وثيقة: المحادثات بين اليمن والكويت حول الطائرات الثلاث تعود إلى ديسمبر 2019

1 يوليو 2024آخر تحديث :
وثيقة: المحادثات بين اليمن والكويت حول الطائرات الثلاث تعود إلى ديسمبر 2019

الجنوب اليمني: خاص

كشفت وثائق رسمية، نشرت اليوم الإثنين، أن الدعم الكويتي بثلاث طائرات للخطوط الجوية اليمنية قضية تمت مناقشتها مع الجانب الحكومي الكويتي إبان عهد وزير النقل السابق صالح الجبواني.

وتُشير الوثيقة التي أطلع عليها موقع “الجنوب اليمني” إلى أن المراسلات بين الحكومة اليمنية وحكومة الكويت، في نهاية ديسمبر من عام 2019، بخصوص دعم اليمن بطائرات مدنية، تعود إلى فترة وزير النقل السابق صالح الجبواني، مؤكدة موافقة الجانب الحكومي الكويتي على هذه الخطوة واستعداده تزويد اليمن بهذه الطائرات.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، في عدن، قد نشرت في الـ18 من ديسمبر 2019م خبراً يفيد بزيارة الجبواني لدولة الكويت ولقائه رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح، وهو الاجتماع الذي طالب فيه الجبواني الجانب الكويتي بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات.

وبعد ذلك بيوم، نشرت الوكالة نفسها، خبراً يفيد بأن الكويت أبدت استعدادها لدراسة طلب اليمن بتزويدها بثلاث طائرات مدنية بناء على طلب تقدم به وزير النقل صالح الجبواني خلال لقائه –يومها- وزير النقل الكويتي مبارك الحريص.

ووفقاً للوكالة، فقد طرح الجبواني- حينها- على نظيره الكويتي السماح للخطوط الجوية الكويتية برفد الأسطول اليمني بثلاث طائرات، وقد أبدى الجانب الكويتي استعداده في حال موافقة الحكومة والقيادة السياسية بدولة الكويت.

وأمس الأحد، أعلن رشاد العليمي، أن أمير دولة الكويت مشعل الأحمد الصباح قدم منحةً للخطوط الجوية اليمنية، تمثلت في ثلاث طائرات ومحركين.

موقع الجنوب اليمني