الزبيدي للجارديان: المجلس الرئاسي منقسم ويحتاج إلى إصلاح والضربات لا تؤثر في الحوثيين وتجعلهم أقوى

24 سبتمبر 2024آخر تحديث :
عيدروس الزبيدي برفقة العليمي ومجلي في نيويورك
عيدروس الزبيدي برفقة العليمي ومجلي في نيويورك

الجنوب اليمني | صحافة

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي إن مجلس القيادة الذي شكلته السعودية خلفا للرئيس عبدربه منصور هادي في أبريل 2022 منقسم سياسيا، ويفتقر إلى القواعد الإجرائية السليمة، ويحتاج إلى إصلاح.

وقال الزبيدي الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية رفقة أعضاء في المجلس لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في لقاء مع صحيفة الجارديان البريطانية إن هناك حاجة إلى استراتيجية دولية وإقليمية ومحلية منسقة لاحتواء الحوثيين وإضعافهم وهو ما يتطلب مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية بما في ذلك استراتيجية لبدء إعادة تصدير النفط وبناء الإيرادات الوطنية بشكل مستقل عن المنح السعودية.

وأشار إلى أن عملية السلام السابقة في اليمن لم تعد قابلة للاستمرار، وأوضح أن الحوثيون يعتبرون أنفسهم الدولة في اليمن، ولا يعترفون بالحكومة في عدن، ويقولون إنهم يريدون فقط التحدث إلى الغرب، قائلا بأنهم نجحوا بعد عقد من الزمان في غرس أيديولوجية طائفية ضيقة في عقول الجيل الأصغر سنا، ومن غير المرجح أن تحدث ثورة مضادة داخلية ضدهم قريبا.

وقال الزبيدي: إن الضربات الجوية، بدلاً من ردع الحوثيين، لها تأثير معاكس، فهي تساعدهم وتجعلهم أقوى، وليست فعالة عسكريا.

وأشار إلى أن الحوثيون تمكنوا من التكيف وإيجاد حلول جديدة لكيفية إخفاء قدراتهم، وبنوا قدرتهم على الصمود، معتبرا بأن المشكلة تكمن في عدم وجود نهج مشترك يشمل المنطقة ومجلس القيادة الرئاسية، بل إنها عملية أمريكية بريطانية فقط.

موقع الجنوب اليمني