جبايات الانتقالي تتسبب في توقيف مئات شاحنات نقل الغاز المنزلي

4 أكتوبر 2024آخر تحديث :
جبايات الانتقالي تتسبب في توقيف مئات شاحنات نقل الغاز المنزلي

الجنوب اليمني | خاص

تسببت الجبايات الغير شرعية التي تفرضها قوات الانتقالي بإيقاف مئات الشاحنات المخصصة لنقل الغاز المنزلي للمحافظات الجنوبية.

حيث أعلن سائقو الشاحنات الدخول في الإضراب عن العمل احتجاجا على الجبايات التي تفرضها عليهم قوات المجلس الانتقالي خلال مرورهم بشبوة وأبين وعدن ولحج والضالع.

 وقالت مصادر خاصة للجنوب اليمني أن سائقي شاحنات نقل الغاز المنزلي أوقفوا شاحناتهم جوار نقطة “دوفس” منذ مساء الجمعة رفضا لدفع جبايات غير قانونية.

إضراب شاحنات نقل الغاز بسبب جبايات الانتقالي

 ‏ووفقا للمصادر فإن عدد الشاحنات المتوقفة في دوفس بلغ 70 شاحنة، و15 شاحنة متوقفة في نقطة حسان، بينما وصل عدد الشاحنات المشاركة في الاضراب بشبوة 80 شاحنة، وبلغ إجمالي الشاحنات المتوقفة في محافظات شبوة وأبين وعدن ولحج والضالع ما يقرب من 300 شاحنة وهو ما سيؤثر على توفير الغاز في تلك المحافظات.

اضراب الشاحنات بشبوة

 وطالب سائقو الشاحنات عضو المجلس الرئاسي أبو زرعة المحرمي بالتدخل لوقف هذا الابتزاز، وتنفيذ توجيهاته التي أصدرها الأسبوع الماضي لإلغاء الجبايات.

وعبر السائقون عن استغرابهم من عدم تنفيذ توجهات المحرمي خاصة وأن جل القوات التي تفرض عليهم جبايات تابعة له.

 ‏وقال أحد سائقي الشاحنات” للجنوب اليمني” : تم التواصل معنا كسائقين يوم الأربعاء بأن نتحرك من نقطة حسان وأخبرونا أن الأوامر جاءت برفع الجبايات فتحركنا من نقطة حسان، وبعد أن تحركنا بنفس الليلة ووصلنا إلى مقطع دوفس أوقفونا وأخذوا منا وثائق العمل الخاصة بالشركة”.

 ‏وأضاف ” ألزمونا إما أن ندفع جبايات باهضة أو نجنب قواطرنا ونُمنع من التحرك، فقمنا بالتوقف،ثم تفاجأنا صباح الخميس بإخبارنا بدفع الجبايات أو الرجوع من حيث أتينا، ففضلنا التوقف وعدم المغادرة”.

 ‏ووفقا للمصادر فإن إجمالي المبلغ الذي تطلبه قوات الانتقالي من سائقي الشاحنات هو 480 ألف ريال على كل شاحنة مقابل المرور من شبوة إلى الضالع.

ويذهب النصيب الأكبر من الجبايات لقوات الانتقالي بمحافظة شبوة، حيث تحصل تلك القوات على 200 ألف ريال عن كل شاحنة، يليها نقاط أبين التي تحصل على قرابة 100 ألف ريال، هذا غير الرسوم القانونية الرسمية التي تتراوح مابين 4 – 8 ألف ريال تفرض على كل شاحنة.

وفي 30 سبتمبر الماضي أصدر أبو زرعة المحرمي عضو مجلس الرئاسة قرارا لمحافظي المحافظات المحررة، وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية بمنع تحصيل أي جبايات غير قانونية، في جميع النقاط الأمنية والعسكرية المنتشرة على الخطوط ومداخل المدن، لكن القرار لم ينفذ حتى اللحظة.