وزارة الزراعة والثروة السمكية تصدر قرارًا بفتح موسم اصطياد الشروخ الصخري

1 أكتوبر 2024آخر تحديث :
وزارة الزراعة والثروة السمكية تصدر قرارًا بفتح موسم اصطياد الشروخ الصخري

الجنوب اليمني | متابعات

أصدرت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، اليوم، القرار الوزاري رقم 34 لعام 2024، بخصوص فتح موسم اصطياد الشروخ الصخري في المياه البحرية للجمهورية اليمنية.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، وجه وزير الزراعة والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، رؤساء الهيئات العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية والمصائد السمكية في خليج عدن والبحر الأحمر، والبحر العربي، والمهرة باتخاذ ما يلزم لفتح موسم الاصطياد بمقتضى أحكام القرار.

كما ألزم الصيادين بإرجاع الأحجام الصغيرة التي يقل طولها عن 18 سم، بالإضافة إلى الأمهات الحاملات للبيض، بهدف الحفاظ على استدامة الموارد.

وحظر القرار اصطياد الشروخ الصخري باستخدام شباك القاع لما تسببه من آثار سلبية على البيئة البحرية، وألزم جميع الصيادين التقليديين بإنزال إنتاجهم في مراكز الإنزال السمكي المحددة من قبل الوزارة وهيئات المصائد السمكية. كما طالب هيئات المصائد السمكية بفحص ومراقبة وسائل الاصطياد للتأكد من مطابقتها للمواصفات المسموح بها.

الشروخ هو نوع من القشريات البحرية المهمة، ويشكل جزءا أساسيا من اقتصاد الصيد التقليدي في اليمن. ومع تزايد الضغوط على البيئة البحرية نتيجة للصيد الجائر واستخدام وسائل غير مستدامة مثل شباك القاع، أصبح من الضروري فرض قوانين صارمة للحفاظ على التوازن البيئي