ثاني صاروخ يطلقه الحوثيين على إسرائيل..تعرف على  الصاروخ الفرط صوتي

27 سبتمبر 2024آخر تحديث :
ثاني صاروخ يطلقه الحوثيين على إسرائيل..تعرف على  الصاروخ الفرط صوتي

الجنوب اليمني | خاص

 

أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي رصد صاروخ أطلق من اليمن وقال إنه تمكن من اعتراضه بنجاح بواسطة منظومة الدفاع الجوي “آرو” وذلك بعدما دوّت صفارات الإنذار في مناطق واسعة بين ما يسمى تل أبيب الكبرى وشمال إسرائيل في ساعة متأخرة من ليل أمس الخميس.

فما هو الصاروخ الفرط الصوتي؟

نوع من الأسلحة الفتاكة تصل سرعتها 5 أضعاف سرعة الصوت وأحياناً أكثر، لا تتبع مساراً مقوساً ، ولها القدرة على المراوغة أثناء الطيران مما يسهل اختراقها للدفاعات الجوية، ويعيق تتبعها من قبل الرادارات ، وتطير على ارتفاعات منخفضة مقارنة بالصواريخ الباليستية.

بدأت الأبحاث لتصنيع الصواريخ الفرط صوتية في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، وتتصدر روسيا والصين والولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول التي تطور تكنولوجيا الأسلحة الفرط صوتية، وانضمت لها كل من إيران وكوريا الشمالية عام 2023.

عقب تخطي سرعة الصاروخ حوالي 5 أضعاف سرعة الصوت، تُكوّن هذه السرعة حول الصاروخ سحابة من البلازما يصعب تتبعها على الرادارات، ويسهل اختراقه الدفاعات الجوية ويزيد إمكانية إصابة الهدف بشكل دقيق.

هناك نوعان من الصواريخ الفرط صوتية:
_المركبات الانزلاقية.
_صواريخ كروز.
وأول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي، كشف عنه الحرس الثوري في 6 يونيو 2023 وهو ما يُعتقد أن إيران زودت جماعة الحوثي بهذه الصواريخ الفتاكه.

موقع الجنوب اليمني